صقر الباديه .. الأيام الخوالى






http://sagrbadea.7olm.org
 
الرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل الدخول

شاطر | 
 

 كيف نحقق معادلة الطفل الذكي؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باقة زهور
...
...
avatar

القلم المميز :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

مُساهمةموضوع: كيف نحقق معادلة الطفل الذكي؟   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 4:47 pm

قرأته فى الصحف اليوم وحبيت انقله لكم

أثبتت الأبحاث أن اختيار الألعاب التعليمية للأطفال يحفز نمو المخ بشكل إيجابي، مما يجعله في المستقبل طفلاً ذكياً.ولفهم الأمر، يجب أولاً التعرف على كيفية نمو مخ حديثي الولادة.

فمخ الأطفال الرضع ينمو بشكل أكبر مقارنة بأي مرحلة عمرية أخرى، إلى حد أن حجمه يتضاعف ويصل إلى 60% من حجم مخ الشخص البالغ، وذلك بحلول العام الأول من عمره.

وبينما ينمو المخ، تتكاثر الخلايا العصبية، والتي تشبه الأسلاك الكهربائية إلى حد كبير، بمعدل سريع. وتكون هذه الأعصاب غير متصلة بعضها البعض لدى الطفل عند ولادته. ولكن، خلال العام الأول، تبدأ هذه الخلايا العصبية في الاتصال مكونة دوائر كثيرة، وتمكنه هذه الدوائر من التفكير والقيام بأمور مختلفة.

كما تعتبر الرعاية بالطفل والتفاعل الجيد والتعرض للتجارب الجديدة من العوامل التي تساعد الطفل على تكوين دوائر عصبية متصلة.

وتصبح المعادلة كالآتي:

كلما زاد تحفيز الطفل، أصبحت خلاياه العصبية أكثر اتصالاً، وبالتالي ينمو مخه بشكل أفضل. وكلما نما المخ بشكل أفضل، زادت نسبة ذكاء الطفل.

كيف نطبق هذه المعادلة؟

ولكي نطبق هذه المعادلة، يجب البدء بتحفيز المخ بالشكل السليم، وذلك خلال الحواس الخمس للطفل، وهي السمع، والبصر، والتذوق، والشم، واللمس.

وتعتبر الألعاب أكثر ما يجذب الطفل في هذه السن المبكرة، لذا يجب اختيار الألعاب التي صممت لتحفيز المخ بالشكل المطلوب. فيجب أن تكون مصممة بحيث تنمي أكثر من حاسة لديه. ثم يأتي دور الأم بعد ذلك لتطبيق المعادلة التالية:

تحفيز المخ بالشكل السليم + توفير الرعاية اللازمة = طفلاً ذكياً.

كيف تؤثر الألعاب التعليمية على نمو طفلك؟

حاسة البصر

أثبتت الدراسات أن عيني الطفل تكون غير مكتملة النضج عند الولادة، فلا تستطيع التركيز على الأشياء المحيطة إلا على الألوان المتناقضة، وعلى رأسها الأبيض والأسود. ثم يتجه تركيز الطفل إلى الألوان الزاهية، لذا دائما ما تكون الألعاب التعليمية ذات ألوان متناقضة وأخرى زاهية.

حاسة اللمس

لتحفيز حاسة اللمس لدى طفلك، اختاري له الألعاب المصنوعة من أكثر من خامة، لكي تتيحي له الفرصة للشعور باختلافها من خلال ملمسها.

حاسة السمع

على الرغم من عدم اكتمال النمو السمعي تماماً للطفل وقت ولادته، إلا أنه يتفاعل مع الأصوات بشكل جيد، حتى أنه يمكن تهدئته من خلال الموسيقى. والتفسير العلمي لذلك يأتي من خلال ظاهرة موتسارت Mozart Effect ، فقد أثبتت الدراسات أن استماع الطفل إلى الموسيقى الكلاسيكية تساعد مخه على النمو بشكل أسرع. لذا اتجهت معظم شركات تصنيع الألعاب إلى إضافة الميزة إلى ألعابها.

والرسالة إلى جميع الآباء هي، إذا كنت ستنفق المال لشراء لعبة لطفلك، ففكر في الاستفادة الحقيقية من هذه الألعاب، والتي لا يجب أن تقتصر على التسلية فقط.

أفضل الألعابالتعليمية
الشخشيخة
مرآة الأطفال
الأكواب المتداخلة
الحلقات المتدرجة
المكعبات الناعمة
سجادة الألعاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// http://sagrbadea.7olm.org/forum.htm
 
كيف نحقق معادلة الطفل الذكي؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صقر الباديه .. الأيام الخوالى :: منتديات صقر الباديه اضغط هنا :: ***ديـــــــوان الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة *** :: ركن الطفل-
انتقل الى: