باقة زهور ...
القلم المميز : الجنس : عدد المساهمات : 97 تاريخ التسجيل : 04/11/2010
| موضوع: رد: قبيلة بنى تمييم الأحد يناير 23, 2011 7:17 pm | |
|
لا حول ولا قوة الا بالله
فعلا قصه عجيبه ومرعبه
وهم متخلفيييين رسمى
وهذه القصه تدل على انه مافيه احسن من عادات وتقاليد المسلمين ابدااااااااااا
والحمد لله على على نعمة الاسلام
شكرا على القصه رومنسى
أختكم باقة زهور
| |
|
صقرالباديه ....
الجنس : عدد المساهمات : 326 تاريخ التسجيل : 24/04/2010 الموقع : شبه الجزيرة المزاج : رايق
| موضوع: قبيلة بنى تمييم الجمعة أكتوبر 22, 2010 12:16 am | |
| بني تميم قيل في الامثال : من ضيع اصله قال ان من تميم .
لهذا المثل دلاله كبيرة على إلى قبيلة بني تميم العظيمة التي تغني شهرتها الحديث عنها .
قبيلة عظيمة من العدنانية تنتسب الى تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
قال الشاعر:
يعد الناسبون الى تميم بيوت المجد اربعة كبارا يعدون الرباب وآل سعد وعمرا ثم حنظلة الخيارا ومن هنا فان تميم تنقسم الى اربعة بطون كبار وهي :
بطن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم , ومنهم الوهبة .
بطن عمرو بن تميم
بطن سعد بن زيد بن تميم
بطن الرباب
وقد انتشرت قبيلة بني تميم واسرها المتحضرة في اقاليم نجد في سدير وفي الوشم وفي الفرع وفي بلاد الجبلين .
بني هاجر فرع من فروع قحطان من الضياغم من شريف من عبيدة ( وعبيدة نسبةً إلى أمهم بنت المهلهل بن ربيعه التغلبي ) وهم بطن من كهلان من بني يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج ودخلوا في حلف جنب لأنهم جانبوا أخاهم صداء بن يزيد بن حرب بن عله بن جلد بن مذحج وحالفوا سعد العشيره بن مذحج و هاجر هو سلطان العبيدي .
وكانت منازل بني هاجر في سراة عبيدة ( و لا زال بعض بني هاجر في منازلهم في سراة عبيدة إلى الآن ) ونزلوا إلى جنوب نجد ثم نزلوا مع أميرهم شافي بن سفر إلى منازلهم الحالية قرب الإحساء ولم ينزلوا دفعة واحدة بل نزلوا على دفعات .
وديارهم جنوب العجمان حتى بلاد قطر , وعين دار وبنو هاجر وآل الحمرا ومن رؤساءهم بن شافي من شريف من قحطان .
وبني هاجر اليوم في منازلهم في الإحساء و قطر والكويت والإمارات وفي مناطق المملكة مثل الدمام والرياض وبيشة .
باهلة يقال لبني سعد مناة ( باهلة ) وهم حي من قيس عيلان وباهلة ام سعد مناة , وهي بنت صعب بن سعد العشيرة . ومنهم ابو امامة الباهلي الصحابي ومنهم الاصمعي راوية العرب .
ومنهم
السويدان في الوشم والرياض
الركبان في المجمعه
الرميح في المجمعه
الدخان في سدير
السبيل في نفي منهم الاشعر عبد الله بن سبيل
العبداللطيف في الوشم
البواهل في الدرعيه والاحساء جدهم سليمان بن موسى الباهلي الذي شارك في وقعة البطحاء 1163 ومنهم امير الدرعيه(سابقا) محمد بن عبدالرحمن الباهلي
الرشيد في السر
العويد في الاثله
الغنام في ثرمداء
بني هلال منهم زوجة النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة وميمونة . بنو هلال بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
و يوجد عدة بطون في جميع انحاء العالم العربي و اغلبنها في الجزائر و المغرب الاقصى و يوجد القليل منهم في اليمن و منطقة جيزان و محافظة قلوة بني مالك و بطن في منطقة الباحة.
بنو عقيل وهم بنو عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة , ومواطنهم مجاورة لبن كلاب .
بني خالد بنو خالد من اشهر قبائل الجزيرة , عدنانية الاصل وهي كغيرها من القبائل العربية مازجتها افخاذ كثيرة من قبائل اخرى بطريقة الحلف والاحتماء بقوتها . ذلك انها كانت في القرنين التاسع والعاشر الهجريين , بل الى المنتصف القرن الثاني عشر , كانت تسيطر على نجد وقانت لها حكومة في الاحساء امتد نفوذها الى نجد .
ومن روع بني خالد :
الجبور ومنهم آل مقدام وبنو نهد والبيوتات والعماير وآل صبيح . المهاشير ومن بطونهم آل كليب وآل ثنيان وآل عقيل وآل عبيكة وآل علي .
القرشة ويقال انهم من عبيدة من جنب من قحطان .
آل حميد ومنهم آل عريعر امراء الاحساء فيما مضى .
بنو زيد اسر كثيرة من بنو زيد في شقراء والشعراء والدوادمي والعرض وفي السر وغيرهما من مدن وقرى نجد , وهم ينتسبون الى زيد بن نهد بن سويد من قضاعة من قحطان .
نعض نسابي القبيلة ومنهم الشبخ عبدالله بن سليمان بن منيع يضعف هذا النسب ويرجح ان زيدا من اهل القرن العاشر الهجري وانه من بني حيان من جنب من عبيدة القبيلة القحطانية .
بني لام بنو لام بطون في القحطانيين ورفع القلقشندي نسبهم الى طي , وذكر الحمداني ان بني لام في امرة آل ربيعة في عرب الشام .
وبنو لام ثلاثة بطون هي :
آل مغيرة وآل كثير وآل فضل .
بني حنيفة هم بنو حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. وهم اهل اليمامة
بني صخر بطن من جذام من القحطانية , مساكنهم ببلاد الكرك من الشــام .
وينقسمون الى قسمين :
الطوقة ومنهم ثلاثة بطون وهم الخضير والغبين والفضل .
الكعابنة ومنهم الجبور والخريشة .
بني سليم تنسب بنو سليم الى جدها سليم بن منصور بن قيس عيلان. قبيلة مضرية عدنانية كثيرة العدد ومساكنها حصينة ومشهورة في الجاهلية والاسلام .
بنو القرن قبيلة بنو القرن وهم بنو قرن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الازد .
ومنهم الطون التالية : الدحيم و آل رزق والسليمان .
باللسمر قبيلة قحطانية من الازد من بني الحجر بنو الهنو بن الازد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان . يقدر عدد هذه القبيلة بـ 40000 الف نسمة وتقع منازلهم على سلاسل جبال سراة الحجر الممتدة من قمة شعب بيحان حتى مشارف تنومة شمالا في عسير .
باللحمر تقع منازل قبيلة بلحمر على ضفاف وادي عبل وبيحان والماوين ويحدها من الجنوب عسير ومن الشرق شهران وتنطوي على عدة افخاذ وعشائر ويقدر عدد سكانها بت 30000 الف نسمة وهي من القبائل القحطانية .
بني شهر وتقع منازلهم على سطح سلاسل الحجر وما انحدر منها الى اغوار تهامة حتى بارق .
وتنقسم هذه القبيلة الى قسمين هما سلامان وبنوالاثلة .
بني مالك الجنوب 1- آل مغامر ينقسمون إلىالقبائل التالية:
1- آل خــــالــد، وينقســـمون إلى الآتي:
· آل ســلامــة · آل محمد · آل احمد · آل قطيل · آل حراز · آل الزغلي
2- آل ســـعيد، وينقسمون إلى الآتي :
· آل عثوان · الحجفة · الرقبة · آل شــبان · النشمة · أهل القاعة · أهل نعامة
3 – أهل العــــزة، وينقسمون إلى الآتي:
· أهل ريــدة · أهل ذات المسك
2 - آل كــثير وينقسمـــون إلى القبائل التالية:
1- آل عــلي، وبنقسمون إلى الآتي:
· آل معبد · آل شــريف · آل ســـنين · آل بقاع · أهل الجهي · أهل المسترب
2- آل ســــلمى، وينقســمون إلى الآتي:
· آل معتوب · آل محدب · آل عمرو
3 - آل حبـس، وينقسمون إلى الآتي:
· أهل العشه · آل غماض
4 - بني رايــــم، وينقسمون إلي الآتي:
· آل يحيى · آل زيدان · آل النخيف
بنو ياس قبيلة (بنو ياس) هي من أشهر القبائل على ساحل الخليج، وأعدادها كبيرة بالنسبة للقبائل الأخرى، وفيها بيوت الحكم من آل نهيان وآل مكتوم. وقد وقع خلاف كبير في نسب هذه القبيلة بين المؤرخين حتى في اسمهم فقالوا: (بنو ياس)، بنو إلياس، بنو إياس. ومعلوم أن الرجل ليس له الا اسم واحد وأن كل اسم من هذه الأسماء يؤدي إلى النسبة لشخص آخر، والناس وإن قالوا واختلفوا ف(بنو ياس) لا يختلفون على أنهم من أصل واحد اسمه ياس بن عامر. وسأبدأ بالقول الراجح عندي وإن أبى هذا القول بعض أهل العلم في الأنساب في هذه المنطقة، قبيلة (بنو ياس) تنتسب الى ياس بن عامر الذي ترجع نسبته الى قبائل نزار بن معد بن عدنان، يقول سالم بن حمود السيابي المؤرخ العماني في كتابه (اسعاف الأعيان في أنساب عمان):
"أعلم أن (بنو ياس) أهل دبي وأبوظبي على شهير النسب من ياس بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ولهم زعامة أبوظبي ودبي وما إليهما وتلتف عليهم قبائل عديدة وتتعلق بهم في مهماتها أمم و(بنو ياس) هم الصميم فيهم .. الى آخر ما قال".
ويقول ابن رزيق وهو ايضا من المؤرخين العمانيين القدامى في كتابه الضياء الشائع باللمعان : (بتصرف):
"إن أكثر الناس يظنون أن (بنو ياس) قحطانيون وليسوا كذلك بل هم عدنانيون من ولد سامة بن لؤي بن غالب".
والمؤرخون العمانيون أعرف بأنساب المنطقة من غيرهم بسبب مخالطتهم للقبائل العربية الموجودة في المنطقة وتدوينهم لأحداث عمان منذ الزمن الغابر الى اليوم، ولو رجعنا الى أهل العلم بالأنساب من السعوديين مثلاً لوجدنا كثيراً منهم يوافق العمانيين فيما ذهبوا اليه ولا يحضرني في هذه الساعة الا ما كتبه حمد بن ابراهيم الحقيل في كتابه (كنز الأنساب) وهو من مؤرخي السعودية يقول:
"وفي عمان (بنو ياس) بن عمرو بن عامر بن صعصعة منهم آل نهيان حكام أبوظبي".
قول الحقيل، ياس بن عمرو لم يقل به أحد، بل أغلب النسابين يقولون ياس بن عامر ولعله أثبته سهواً وعلى هذا ترى الاتفاق بين هؤلاء المؤرخين على أن نسب هذه القبيلة عدناني وليسوا من قحطان. وقد جاء في كتاب (المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب) لعبد الرحمن بن حمد بن زيد المغيري الطائي، من مؤرخي السعودية:
"وبنو إياس بطن من حبشية من خزاعة، ويقال إن بنو إياس أهل عمان ممن ينتسبون لإياس بن قبيصة الطائي".
ثم قال في معرض كلامه عن أنساب طيء:
"ومن بطون جرم بن هني بطن من جذيمة من جرم طيء ومنهم إياس بن قبيصة، استعمله كسرى على الحيرة بعد النعمان وهو قائد العرب والفرس على بنو شيبان يوم ذي قار، وذكر لنا بعض علماء الاحساء ان بنو إياس أهل عمان من بنو إياس هذا الطائي وذلك نقلاً عن علمائهم وقد قدمنا ذكرهم في إياس من الأزد". أقول ليس في كتاب المغيري ما يثبت النسبة الى قحطان بسبب انه اضطرب في النسبة، فمرة يقول هم من الأزد ومرة يقول هم من قبيلة طيء، والاضطراب يسقط الاحتجاج من أصله وليس في كلام من اعتمد على قوله حجة والله أعلم. ولا يعد أحد من القراء أن كلامي هذا منقصة في قحطان، وأن ما أقوله بسبب تعصبي لعدنان لا .. لا، بل هو تحقيق النسبة وتثبيت الأصول وفي النهاية العدنانيون والقحطانيون يرجعون الى جد واحد كما أثبت ذلك العلماء من حديث النبي صلى الله عليه وسلم لما مر على الأنصار وهم من الأزد من قحطان فقال لهم "ارموا فإن أباكم كان رامياً" يعني اسماعيل ومعلوم أن اسماعيل، جد عدنان وبهذا الحديث يثبت ان اسماعيل عليه الصلاة والسلام جد قحطان أيضاً والله أعلم.
ومن هذا الاختلاف ترى الشعراء يختلفون في نسب (بنو ياس) ومن القول الأول قول محمد بن قطامي:
بنو ياس بن عامر بن لوي--- اجنودي لا خلت منهم إيادي
وقد اختلفوا كذلك في النسبة إلى (بنو ياس) هل هو حلف يضم مجموعة من القبائل أو أن القبائل جميعها ترجع الى والد واحد وهو ياس بن عامر؟. ومما ظهر لي و سمعته من أجدادنا أن أغلب فروع (بنو ياس) قبائل أصلها واحد تنتسب الى والد واحد وهو ياس ثم انضمت إليها بعض القبائل المجاورة بقصد التحالف والمناصرة كما يظهر ذلك في قبيلة "آل بو حمير" فهي فرع من قبيلة المناصير، وهي في نفس الوقت من قبائل (بنو ياس). ويشبه هذا التحالف حلف قبيلة بني قتب. فهناك قبائل تنتمي الى أصل واحد وهي القبيلة الأم، وهناك فروع قبائل أخرى دخلت تحت هذا الحلف وتنتسب إليه، وهذا الأمر تجده جلياً في قبيلة بني خالد من قبائل الجزيرة العربية ليس هذا مجال ذكرها. ونسابة بني قتب يعرفون من دخل في القبيلة من القبائل الأخرى، ونسابة (بنو ياس) على علم بمن دخل فيهم، وهذا النسب لم يتكون من زمن قريب بل يرجع إلى قرون من الزمان وقد أخبرني الشيخ عبد الله بن ابراهيم آل جبر أحد نسابة الجزيرة العربية أنه حصل على صكوك مبايعة لجماعات من (بنو ياس) يرجع تاريخها إلى أكثر من أربعمائة سنة وهذا يدل على بعد هذا النسب لا كما يدعيه بعض من لا علم له بالتاريخ.
دعوى التأصيل
وقد رأيت بعض المؤرخين يحاولون عبثا أن يؤصلوا لبعض فروع (بنو ياس) وينسبوهم إلى قبائل أخرى، فيقولون مثلا المزاريع من تميم والهوامل من سبيع والسودان من منطقة سوده في الرياض .. إلخ".
وأقول كما قال الأول:
والدعاوى ما لم تقيموا عليها--- بينات أبناؤها أدعياء
وهذه الأقوال لو جمعتها لوجدتها كثيرة، بل المؤرخون أنفسهم في اختلاف شديد فيما بينهم.
ومن بعض أقوالهم أن هذه القبائل كانت جماعات صغيرة تجمعت في حلف واحد لخوفهم من اليعربيين في عمان ومن القواسم، وأقول أخبرني أيها العالم بالأنساب ما اسم الذي جمعهم؟ ومتى كان ذلك؟ إن كانت لك أثارة من علم، فإن عجزت فعليك بما قال غيرك ودع الخوض فيما لا تعرفه ..
إذا لم تستطع شيئا فدعه -- وجاوزه إلى ما تستطيع
ولا داعي لهذا الاختلاف وقد جمع الله نسب هذه القبيلة وأرجعها إلى نسب واحد. ومن العجائب اعتماد بعض الباحثين على كلام المستشرقين الأوروبيين الذين كتبوا عن هذه المنطقة في أنساب العرب، ومن أين للأوروبي معرفة الأنساب وهل هذه القبيلة حلف أو غير ذلك!! وكيف نصدقهم في أنسابنا ونحن لا نصدقهم في كثير مما يكتبونه من الأحداث بسبب تعصبهم الاستعماري اللهم إلا في بعض أبحاثهم الجغرافية والتاريخية التي ليس فيها تحيز مع أخذ الحذر فيما يقولون. ومن العجائب أيضاً قولهم: "لو كان ياس أبوهم لقام من بعده من نسله بتسمية أبنائهم عليه كما هو معروف من عادات البشر"، وأقول لمن يرى هذه المقولة حجة: هل وجدت أحداً من أولاد معد بن عدنان تسمى باسم معد؟ وهل وجدت من الأسماء طيء أو قضاعة؟ وهل وجدت من أبناء الرميثات من اسمه رمثه أو من أبناء آل بو مهير من اسمه مهير؟!!
ومن المضحك قول بعض من لا يميز في هذا العلم قبيلا من دبير:
"إن بعض هذه القبائل الياسية أصلها من عمان الداخل قرب نزوى والشاهد على ما أقول:
1- مشابهة أوسام الابل.
2- آثار منازلهم التي هجروها.
3- سدلهم لأيديهم في الصلاة.
ولا أحتاج لإبطال هذا الكلام شيئاً، لأني على علم بأن القارىء الكريم سيضحك من هذه الشواهد لأنه كيف يصح الاستشهاد بعلامات الإبل على النسب، وإن صح هذا فكثير من أوسام أهل الجزيرة تتشابه فماذا نفعل هل نؤصل النسب الواحد؟ أما عن الآثار فهذا لا حجة فيه الا إن ثبت في المصادر التاريخية الموثقة أنهم سكنوا هذه البيوت. بقي سدل اليد أي أنهم بسبب وجودهم في عمان تأثروا بالمذهب الإباضي وهذا لا يصح أيضاً لأن قبائل (بنو ياس) كلها مالكية بل أغلب نجد والبحرين وما يليها من عمان كانت على المذهب المالكي بسبب وجود الدولة العيونية المالكية. والكلام عن (بنو ياس) ليس بالسهل لقلة المصادر وقلة من كتب عن نسبهم من المؤرخين القدامى وهذا حال القبائل العربية كلها. ويسكن (بنو ياس) في أبوظبي والعين ودبي ثم يقلون في باقي المناطق من الساحل، وكان أبناء القبيلة في السابق اذا انتسبوا قالوا "ياسي" فلا يقال فلاحي وفلاسي ولا مهيري إلا قليلاً نادراً اعتزازاً بالنسب الواحد، وللقبيلة جولات وصولات في الجزيرة، وكانت مرهوبة الجانب من جميع القبائل، وكم كسرت هذه القبيلة من جيوش غازية، وكم دافعت عن أراضيها حتى نالت أعلى درجات العزة والسؤدد. يقول السيابي في كتابه "إسعاف الأعيان":
"و(بنو ياس) هم الصميم فيهم وأهلا ب(بنو ياس) بن عامر أهل الخيل والخول ولهم الفضل الذي لا ينكر، ويرأس أبوظبي آل بو فلاح، ويرأس دبي آل بو فلاسة وهم حكام على من يليهم وحدث عن (بنو ياس) فإنهم الأبطال التي لا تقف على قياس والأشبال التي لا ترهب من البأس وهم ليوث ولدوا على ظهور الخيل وتوسدوا أحلاسها وتمرنوا على مراسها، وبطون (بنو ياس) كثيرة يضيق مقامنا بتفصيلها".
وللقبيلة من السمت الحسن والأخلاق الحميدة التي لا تزال موجودة عند أهلها شيوخاً وعامة، فهم أهل الكرم والأدب والشجاعة والنبل والذي يخالطهم يعرف ذلك. ولقبيلة (بنو ياس) عدة فروع:
1- آل بو فلاح: ومنهم آل نهيان حكام أبوظبي.
2- آل بو فلاسه : ومنهم آل مكتوم حكام دبي.
3- آل بو مهير.
4- السودان.
5- المرر.
6- المزاريع.
7- الهوامل.
8- المحاربة.
9- القبيسات.
10- الرميثات.
11- الحلالمه.
12- السبايس: وهم فرع من آل بو مهير مستقل.
13- آل بو حمير: وهم فرع من المناصير تحت حلف (بنو ياس).
14- القمزان.
15- المشاغين وهم فرع من آل بو مهير مستقل.
المراجع:
كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب – المغيري
اسعاف الأعيان في أنساب أهل عمان – السيابي
الضياء الشائع باللمعان – ابن رزيق
كنز الأنساب – حمد بن ابراهيم الحقيل
عن مقالة جمال خلفان بن حويرب المهيري - باب المعارف - صحيفة البيان
البقوم هم بنو عامر وهو البقم بن حواله بن الهنوء بن الازد بن الغوث ابن نبت بن مالك بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . بطن من الازد من القحطانية. ومنهم بطون وهي الحبلان والكلبة والمدركة وآل محمد ومنهم المرازيق والرواجح .
قبــائل آل تــليــد تتميز قبائل آل تليد بترابطهم الأسري وعاداتهم القبلية التي لا يزالون يحافظون عليها إلى وقتنا الحاضر. يعود نسب قبائل آل تليد إلى خولان القضاعية. تنقسم قبائل آل تليد إلى الآتي :
آل مقبول ، آل شبان ، آ ل غليس ، آل جاحص ، آ ل جبران ، آ ل محمد ـ آل حسين ، آل سودة ـ آل رحمة ـ آل الهدس . ولكل فخذ من هذه الفخوذ شيخ ولعموم آل تليد شيخ شمل يتولى تنظيم أمور القبيلة وحل مشاكلهم مع القبائل المجاورة . وهنا سوف نقوم بعرض مفصّل لقبائل آل تليد حسب تقارب كل قبيلة من أخرى:
آل مغير : ويدخل تحت هذا المسمى كل من آل مقبول وآل جاحص آل على بن حلوة: وفي هذا الجد يلتقي كل من آل شبان وكذلك آل جبران وآل مغير.
آل المعيوف: وفي هذا الجد يدخل آل على بن حلوة وآل غُليس.
آل رزام : ويدخل في هذا الجد آل معيوف وآل حسين وآل سودة.
آل الحميط : ويدخل في هذا الجد آل رزام وآل رحمة وآل محمد وآل الهدس.
آل تليد: وهم آل الحميط وآل السفلة. | |
|